كتبت: ليلى إمام
صانع البهجة وسلطان الضحك استطاع من خلال موهبته أن يصبح واحدا من أهم نجوم مصر والوطن العربي، كان محب للمسرح بشكل كبير كان يذهب إلى مسرح الأزبكية ويختبئ فى طرقاته لمشاهدة الممثلين من وراء الكواليس، اشتهر خلال مسيرته الفنية بحضوره المميز والارتجال على خشبة المسرح .
ولد سعيد صالح في يوم 31 يوليو 1940 بقرية مجيريا مركز أشمون بمحافظة المنوفية، حصل على ليسانس الآداب عام 1960، عمل في مسرح التلفزيون وقدم العديد من العروض المسرحية، كما اشتهر بخروجه عن النص في الكثير من مسرحياته.
بدأ مسيرته مع التمثيل بعد تخرجه فى كلية الآداب عام 1960، حين اكتشفه الفنان حسن يوسف وقدمه من خلال أعمال مسرحية، وكانت بداية مشواره في العرض المسرحي "هالو شلبي" كوجه جديد ثم مسرحية مدرسة المشاغبين.
فقد شارك فى أكثر من 300 مسرحية، وكانت "مدرسة المشاغبين" عام 1973 الانطلاقة الحقيقية له، وقدم بعدها "العيال كبرت" إضافة إلى مسرحيات هامة أبرزها "هاللوا شلبى"، "كعبلون"، "نحن نشكر الظروف"، "كرنب زبادى"، "حلو الكلام"، "غراميات عفيفى"، "وسرى جدا جدا".
كما قدم عددا كبيرا من الأفلام والتى وصلت إلى 500 فيلم ومن أبرزها "سلام يا صاحبي"، و"الواد محروس بتاع الوزير"، و"الهلفوت" إضافة إلى، "بائعة الشاي"، و"حتى آخر العمر"، و"آنسات وسيدات"، و"أين عقلي" و"الرصاصة لا تزال فى جيبى"، وغيرها من الأعمال السينمائية.
كذلك شارك فى عدد من المسلسلات التليفزيونية منها "أوان الورد"، و"السقوط فى بئر سبع"، و"المصراوية"، و"بكيزة وزغلول"، و"أحلام مؤجلة"، و"أحلى الأيام"، و"دموع فى حضن الجبل"، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية.
وتوفي سعيد صالح في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس عام 2014 إثر أزمة قلبية حادة، وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا بالمنوفية.


تعليقات
إرسال تعليق